الإثنين , يونيو 24 2024

التوقيع على الآلية التنفيذية للتحصيل الإلكتروني للجهات التي تعتمد النظام المحاسبي الموحد

الأربعاء، 19 ربيع الأول 1445هـ الموافق 04 أكتوبر 2023

صنعاء – سبأ :
وقع اليوم في “كاك بنك” على الآلية التنفيذية للتحصيل الإلكتروني لإيرادات الهيئات والمؤسسات والصناديق التي تعتمد على النظام المحاسبي الموحد.

وبموجب الآلية التي وقعها رئيس الوحدة التنفيذية للمعلومات والانظمة بوزارة المالية المهندس حميد العراسي ، ورئيس قطاع العمليات وتقنية المعلومات بالبنك المهندس ذاكر السامعي، سيتم استخدام تطبيق النظام الموحد في التحصيل الإلكتروني للهيئات والمؤسسات والصناديق والسداد إلكترونيا عبر تطبيق “موبايل موني”.

وستوفر هذه الآلية وسيلة تحصيل وتوريد سهلة وبسيطة من خلال إصدار أمر تحصيل للمكلف مباشرة في نقاط التحصيل المنتشرة ليتم بموجبه تحديد المبالغ واجبة السداد، ومن ثم يقوم المكلف بنفسه بالسداد عبر “موبايل موني”.

وأوضح رئيس الوحدة التنفيذية للمعلومات والانظمة، أن النظام المحاسبي الموحد الذي تم بناؤه بكوادر من وزارة المالية يمثل ترجمة لرؤى وتوجهات المجلس السياسي الأعلى وخطط الوزارة لأتمتة مختلف الأعمال ودعم مختلف الجهات الحكومية بالأنظمة الآلية التي يتم تطويرها بوزارة المالية وتخدم مختلف الجهات.
وأشار إلى اهتمام نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية بحكومة تصريف الأعمال الدكتور رشيد أبو لحوم، بعمليات التطوير والتحديث لمختلف الأنظمة المالية والمحاسبية والإدارية.
ولفت إلى أن النظام المحاسبي الموحد مر بمراحل عديدة في التحليل والتصميم والبناء والاختبار والتدريب والتنفيذ، وتم البدء بتنفيذه في صناديق النظافة بمحافظات عمران، وصعدة، وإب وحجة في حين يجري العمل لتعميمه على بقية الصناديق وكذا بعض الوحدات المستقلة والملحقة بالإضافة إلى بعض الوحدات الاقتصادية.

وذكر أن النظام الموحد يهدف لأتمتة مختلف الوظائف المالية والمحاسبية في الجهات المنفذة له سواءً في النفقات أو الإيرادات والحصول على مختلف التقارير المالية والمحاسبية بشكل آلي، بالإضافة إلى تسهيل وسائل التحصيل الإلكتروني لتطبيقه في مختلف الأماكن وبأسهل الوسائل والإمكانات وبما يضمن تقديم الخدمة للمكلفين بيسر، وتعزيز الشفافية والرقابة.

حضر التوقيع نائب رئيس الوحدة للشؤون المحاسبية بوزارة المالية سليمان سليم، ومدير عام النظام المحاسبي الموحد بالوزارة المهندس أسامة الرعيني، ومدير إدارة خدمات النقود الإلكترونية في كاك بنك المهندس إبراهيم العولقي.