الإثنين , يونيو 24 2024

أبو لحوم وقحيم والرباعي يضعون حجر أساس مشروع تطوير وتحسين الري بوادي مور

الثلاثاء، 15 جمادى الأولى 1445هـ الموافق 28 نوفمبر 2023

الحديدة – سبأ:

وضع نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشئون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ومحافظ الحديدة محمد قحيم ونائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، اليوم حجر الأساس لمشروع تطوير وتحسين الري في وادي مور البالغ تكلفته 186 مليون ريال.

ويأتي المشروع الممول من صندوق دعم وتنمية الحديدة وإشراف الهيئة العامة لتطوير تهامة واللجنة الزراعية والسمكية العليا، ضمن برنامج إنشاء ست قنوات مائية وحواجز تحويلية في وادي مور ابتداءً من أول قناة بطول 11 كيلو متراً ومدخل وبوابة ري على الوادي سعتها ثمانية أمتار مكعبة في الثانية.

كما يأتي المشروع ضمن أعمال الحماية من السيول لقرية المرداف بطول 400 متر، وري مساحة تقدر بأربعة آلاف و500 معاد من الأراضي الزراعية، إلى جانب الأعمال الجارية في إعداد الدراسات والتصاميم لبقية القنوات ليتم البدء في إنشائها.

ودشن أبو لحوم وقحيم والرباعي، ومعهم عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى، العمل بمشروع صيانة وإصلاح ضفة القناة الجنوبية في وادي مور بطول ثمانية كيلو مترات بتكلفة 60 مليون ريال، تنفذه هيئة تطوير تهامة بتمويل صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي.

وخلال وضع حجر الأساس للمشروع وتدشين أعمال الصيانة، أشار الدكتور أبو لحوم، إلى أهمية صيانة وتوسعة الضفة الجنوبية لقناة وادي مور وتطوير وتحسين الري، ضمن خطط الحكومة الإستراتيجية لاستغلال أراضي السهل التهامي في إنتاج المحاصيل الغذائية وخفض فاتورة الاستيراد.

ولفت إلى أن توجه الدولة خلال المرحلة الراهنة يرتكز على التنمية الزراعية التي تمثل نواة أساسية لمواجهة التحديات الاقتصادية والعمل على إيجاد تنمية شاملة تستند على مثل هذه المشاريع خصوصا في الأودية الزراعية الخصبة.

من جانبه ثمن محافظ الحديدة، اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والحكومة بالمشاريع التي تصب في خدمة الاقتصاد الوطني.

وأكد أن السلطة المحلية بالمحافظة، تعمل ما بوسعها لدعم استصلاح الأراضي الزراعية التي يزخر بها ساحل تهامة، ضمن مصفوفة من المشاريع، إلى جانب تشجيع العمل ضمن مشاريع المبادرات المجتمعية لمساندة جهود الدولة بهذا الخصوص.

فيما أكد نائب وزير الزراعة والري – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا، أهمية تنفيذ المشاريع التي تسهم في النهوض بالتنمية الزراعية وتطوير دور القطاع الزراعي في الأمن الغذائي.

وشدد على تشجيع المبادرات المجتمعية وإشراك المجتمع ومساهمته في مختلف الأنشطة والمجالات الزراعية .. مبيناً أن المجتمع شريك أساسي في التنمية الزراعية، وأن إرادة الإنسان في العيش الكريم هي المحدد الرئيسي في عملية التنمية.

بدوره أوضح رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع، ومدير عام الهيئة المهندس فواز العذري، أن مشروع تطوير وتحسين الري في قناة الحسينية السبخية في وادي مور، يأتي ضمن توجهات الدولة للنهوض بالمشاريع الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

كما افتتح نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال ومحافظ الحديدة ونائب وزير الزراعة اليوم مشروع بناء مدرسة الرسول الأعظم بدير زبله عزلة ربع الشام في مديرية الزهرة بدعم المجلس النرويجي.

حضر وضع حجر الأساس وتدشين العمل وافتتاح المدرسة، وكيل المحافظة المساعد لشؤون المديريات الشمالية غالب حمزة ومدير مديرية الزهرة عبدالرحمن الرفاعي.

كما زار أبو لحوم والمحافظ قحيم والدكتور الرباعي اليوم سد وادي مور وروضة الشهداء بمديرية الزهرة.