الجمعة , مارس 1 2024

الرئيس المشاط يفتتح عشرة مشاريع صحية بهيئة مستشفى الجمهوري بالعاصمة صنعاء

السبت، 08 ربيع الأول 1445هـ الموافق 23 سبتمبر 2023

صنعاء – سبأ :

أزاح فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم الستار إيذاناً بافتتاح عشرة مشاريع صحية في هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بالعاصمة صنعاء.

ويأتي افتتاح وتدشين العمل بالمشاريع الصحية البالغة قيمتها أربعة مليارات و27 مليون ريال بمناسبة الاحتفالات بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر وذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام.

حيث افتتح فخامة الرئيس ومعه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية، الدكتور رشيد أبو لحوم، ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل وأمين العاصمة حمود عباد، ونائب وزير الصحة الدكتور مطهر المروني، مركز الأمومة والطفولة بقيمة مليار و210 ملايين ريال بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية، ووحدة الرنين المغناطيسي بقيمة 825 مليون ريال بتمويل من منظمة الصحة العالمية.

وافتتح الرئيس المشاط ومرافقوه، مشروع إعادة تأهيل وترميم الهيئة بقيمة 935 مليون ريال بتمويل من مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع “اليونبس”، والمرحلة الأولى والثانية من مشروع إعادة تأهيل العمليات الكبرى بقيمة 390 مليون ريال بتمويل من السفارة الإيرانية ووزارة الصحة وهيئة المستشفى الجمهوري.

كما افتتح فخامته مركز الطوارئ العامة الجديدة بقيمة 210 ملايين ريال بتمويل من السلطة المحلية بأمانة العاصمة وهيئة المستشفى، والمرحلة الأولى من تجهيز مركز زراعة الكبد وأمراض الجهاز الهضمي بقيمة 200 مليون ريال بتمويل من الهيئة وأمانة العاصمة وكذا تجهيزات مركز الطوارئ العامة بمبلغ 200 مليون ريال بتمويل وزارة الصحة والهيئة ومنظمة الصحة العالمية.

وشملت المشاريع التي تم افتتاحها بالهيئة، النظام الآلي والمالي والإداري الطبي بقيمة 25 مليون ريال، وإعادة تأهيل وترميم الدور السابع الخاص بقيمة 20 مليون ريال، وإعادة تأهيل الممر الجديد للأقسام السريرية بقيمة 12 مليون ريال، بتمويل ذاتي من الهيئة.

وكان فخامة الرئيس، اطلع على مستوى التجهيزات الطبية في قسم العمليات التي تضم 24 غرفة، بعد إعادة تأهيل العمليات الكبرى المرحلتين الأولى والثانية، وما تتضمنه من تجهيزات ومعدات حديثة، واستمع من وزير الصحة ورئيس هيئة المستشفى الدكتور محمد جحاف إلى شرح عن العمليات التي تجري في الهيئة وعددها يومياً 50 عملية.

وخلال زيارته لعدد من أقسام المستشفى وتجوله في الطوارئ العامة، استمع الرئيس المشاط من عدد من المرضى إلى معاناتهم وحالتهم الصحية، موجهاً قيادة المستشفى بتجويد الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى، بما يخفف من معاناتهم.

حضر الافتتاح رئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان أبو نشطان، ووكيل وزارة المالية كمال خالد وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة وهيئة مستشفى الجمهوري التعليمي.