الإثنين , يونيو 24 2024

الدكتور أبو لحوم ومدير مؤسسة الكهرباء يستعرضان المرحلة النهائية لمشروع الطاقة المتجددة بالحديدة

الخميس، 08 صفر 1445هـ الموافق 24 أغسطس 2023

صنعاء – سبأ :

استعرض نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية – رئيس مجلس إدارة صندوق دعم وتنمية الحديدة الدكتور رشيد أبو لحوم، ومدير المؤسسة العامة للكهرباء الدكتور هاشم الشامي، مستوى التنفيذ بمحطة الطاقة الشمسية في المشروع الوطني للطاقة المتجددة (المرحلتين الأولى والثانية) بالحديدة.

وتطرق اللقاء إلى سير العمل بالمحطة والذي وصل إلى المرحلة النهائية المتمثلة بالربط والتوصيل مع الشبكة الوطنية للكهرباء بقدرة ٢٠ ميجاوات، وذلك بعد الانتهاء من مرحلة الأعمال الإنشائية للموقع العام، والقواعد الخرسانية والحديدية لمنصات الألواح الشمسية واستكمال تركيب الألواح.

كما استعرض اللقاء الجوانب المتصلة بالمرحلة الثالثة التي يجري العمل فيها حالياً بقدرة ١٠ ميجاوات.

وخلال اللقاء أكد نائب رئيس الوزراء وزير المالية، أن المشروع الوطني للطاقة المتجددة يأتي تجسيداً لرؤية قائد الثورة وتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى، بتوفير الخدمات الرئيسية للمواطنين وتطوير البنية التحتية في توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن صندوق دعم وتنمية الحديدة عمل على تجسيد ذلك على أرض الواقع من خلال هذا المشروع الحيوي الذي سيساهم في توفير الكهرباء لأبناء محافظة الحديدة وتخفيف معاناتهم.

وأشاد بالأدوار التكاملية بين الصندوق ووزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء.. معبرا عن الشكر للقائمين عليها الذين تفاعلوا مع المشروع منذ اللحظة الأولى لتدشين العمل فيه وساهموا في إنجاحه بشكل مباشر.

من جانبه اعتبر الدكتور الشامي، المشروع باكورة تحول وخطوة عملية نحو توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، ونجاح جديد يضاف إلى سجل إنجازات ومشاريع صندوق دعم وتنمية الحديدة.

يذكر أن تشغيل المحطة وتصدير الطاقة سيبدأ في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل بشكل تدريجي حسب الخطة الفنية المحددة لذلك مع استمرارية العمل في المرحلة الثالثة والتي سترفع إنتاج محطة الطاقة الشمسية إلى ٣٠ ميجاوات