الإثنين , يونيو 24 2024

أبو لحوم وقطينة يوقعان على مصفوفة المشاريع التنموية للمحويت

الأحد، 05 محرم 1445هـ الموافق 23 يوليو 2023

صنعاء – سبأ :
وقع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم ومحافظ المحويت حنين قطينة اليوم على محضر تنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بشأن مصفوفة الخطة الاستثنائية للمشاريع التنموية بالمحافظة.

وخلال التوقيع الذي حضره رئيس جامعة المحويت الدكتور محمد شلبي ووكيل وزارة المالية كمال خالد، أكد نائب رئيس الوزراء أن المشاريع التي سيتم تنفيذها تأتي ضمن تنفيذ موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي وتنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بشأن المشاريع التنموية ذات الأولوية في المحويت.

ولفت إلى أن المشاريع تأتي استكمالاً لمشاريع منفذة بالمحافظة من قبل وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية للمراحل الثلاث السابقة، تتوزع على مجالات المبادرات والطرق والمياه والتعليم والنظافة والتحسين والصحة والحواجز والسدود.

وأوضح أن المشاريع في مجال المبادرات والطرق ساهمت في تنفيذها وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية من خلال استكمال سوق الخميس في بني سعد بخمسين مليون ريال وتقديم ثلاثة شيولات وثلاثة بوكلينات بواقع بوكلين وشيول لكل ثلاث مديريات بمبلغ ٤٥٠ مليون ريال لفتح الطرق وتخفيف معاناة المواطنين، في حين تساهم المحافظة في تنفيذ تلك المشاريع بمبلغ ٣٨ مليون ريال.

وتتضمن المشاريع التي ساهمت وحدة التدخلات المركزية في تنفيذها، إصلاح وصيانة عدد من المعدات بمبلغ ثلاثين مليون ريال، واعتماد وزارة المالية ممثلة بوحدة التدخلات المركزية لتكاليف تنفيذ حفر عشرة آبار على مراحل خلال عامي ١٤٤٥ – ١٤٤٦ هـ، تتوزع الآبار على مديريات شبام والطويلة والرجم والمحويت وحفاش وبني سعد والخبت وملحان تبلغ تكلفتها الاجمالية ما يقارب ٣٨٣ مليون ريال يستفيد منها أكثر من ٥٤ ألف نسمة.

وتشمل مشاريع المياه اعتماد وحدة التدخلات المركزية بوزارة المالية تمويل منظومات طاقة شمسية لعشرة مشاريع مياه تتوزع على مديريات الرجم وشبام والمحويت وبني سعد والخبت، بتكلفة تقديرية أكثر من ٥٦٢ مليون ريال يستفيد منها أكثر من ٨٤ ألف نسمة.

وفي مجال الحواجز والسدود، ستدعم وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية المبادرات المجتمعية في هذا المجال بتقديم ٦٤ ألف كيس أسمنت و٢٥ ألف لتر ديزل بتكلفة إجمالية تصل إلى أكثر من ٢٥١ مليون ريال لتنفيذ عشرة حواجز بالمحافظة تتوزع على مديريات بني سعد وشبام والخبت والطويلة كما ستقوم الوحدة بتمويل بقية الحواجز بالإسمنت والديزل بعد استكمال الدراسات اللازمة لها.

وتتضمن المشاريع المقرة في مجال التعليم، مساهمة وحدة التدخلات المركزية في تمويل وبناء ثمان مدارس بمديريات شبام والطويلة والرجم والمحويت وحفاش وملحان والمراوح وبني سعد وستسهم الوحدة كذلك باستكمال تنفيذ عشر مدارس متعثرة بحاجة لاستكمالها بشكل طارئ بحيث تتكفل وحدة التدخلات بتوفير الأسمنت وبقية مواد البناء وتوفير كمبريشنات لقطع الأحجار.

وفيما يتعلق بمجال النظافة ستعمل وحدة التدخلات بوزارة المالية على توفير معدات نظافة لأربع مديريات من خلال توفير اثنين قلابات نظافة وتمويل تكلفة إعادة الجدار الساند للسوق المركزي.

كما تتضمن مشاريع قطاع الصحة استكمال وحدة التدخلات المركزية لمبنى مستشفى الطويلة بتكلفة تقديرية تزيد عن 80 مليون ريال بعد دراسة فريق هندسي تابع للوحدة للمشروع ودعم المستشفى الجمهوري بالمحافظة بتمويل تنفيذ التمديدات للأوكسجين ووحدة المناظير والتكييف للعناية المركزة بتكلفة تقديرية 80 مليون ريال.