الجمعة , مارس 1 2024

الدكتور أبو لحوم يتفقد سير العمل في حاجز الغيل بمحافظة صعدة

الأربعاء، 25 ذو القعدة 1444هـ الموافق 14 يونيو 2023

صعدة – سبأ:
أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم، أن الاهتمام ببناء السدود والحواجز المائية يشكل حجر الزاوية في التنمية الزراعية، ويأتي ضمن أولويات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى لتحقيق الأمن الغذائي وصولا إلى الاكتفاء الذاتي.
وأشار الدكتور أبو لحوم خلال تفقده ومعه محافظ صعدة محمد جابر عوض، واللواء عبدالرب جرفان، عدداَ من المشاريع الخدمية بمديرية حيدان، وكذا سير العمل في حاجز الغيل الذي يجري تنفيذه حالياً في مديرية بني بحر، إلى أن تفعيل شراكة الجهات الرسمية مع المجتمع، سيكون له عظيم الأثر في تحقيق التنمية الزراعية والاقتصادية، من خلال دراسات حقيقية لاحتياجات المواطنين في مختلف الجوانب الخدمية والتنموية، واستغلال الفرص الواعدة والمزايا التنافسية التي تمتلكها المديريات والمحافظات.


ولفت إلى أن تنفيذ مشروع حاجز الغيل يأتي ضمن 29 سداً وحاجزاً تم اعتمادها في خمس مديريات بمحافظة صعدة بالتنسيق مع اللجنة الزراعية العليا والسلطة المحلية بالمحافظة، منها 14 سداً وحاجزا مائيا قيد التنفيذ.
ونوه نائب رئيس الوزراء، بوعي المجتمع واستعداد المواطنين في المديرات المحددة لإقامة السدود والحواجز المائية فيها، بالمساهمة وفق النسب المقرة للمساهمة المجتمعية.


وكان نائب رئيس الوزراء وزير المالية ومحافظ صعدة واللواء جرفان، ومعهم مدير مكتب الزراعة بصعدة زكريا المتوكل، قد استمعوا من القائمين على المشروع وأهالي المنطقة، إلى إيضاح حول أهمية ومراحل مشروع حاجز الغيل، الذي تصل تكلفته إلى 111 مليوناَ و780 ألف ريال، بتمويل من وحدة التدخلات الطارئة بوزارة المالية بنسبة 78% ويساهم المجتمع المستفيد ببقية النسبة.


وأشاد الزوار بمستوى الأعمال المنفذة في المشروع، والعائد الاقتصادي الذي سيمثله في زيادة المساحات الزراعية، وكميات الإنتاج من الحبوب والفواكه التي تتميز بها محافظة صعدة عامة ومديرية بني بحر خاصة.