الإثنين , يونيو 24 2024

الدكتور أبو لحوم يضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الخدمية بالمحويت

الثلاثاء، 19 شوال 1444هـ الموافق 09 مايو 2023

المحويت – سبأ :
وضع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم اليوم حجر الأساس لتنفيذ خمسة مشاريع تنموية في محافظة المحويت بتكلفة 255 مليون ريال.
شملت المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها برفقة أمين محلي محافظة المحويت الدكتور علي الزيكم وعضو مجلس النواب محمد بكير ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل مشروع إنشاء وتجهيز معامل جامعة المحويت (كلية طب الأسنان) بتكلفة 60 مليون ريال، وأربعة مشاريع إحلال للطاقة المتجددة.


وتمثلت مشاريع إحلال الطاقة في تركيب منظومات شمسية للمجمع الحكومي بالمحافظة بقدرة 25 كيلو وات بتكلفة 17 مليون ريال بتمويل من وزارة المالية، وكلية (الطب – التربية – الهندسة) بقدرة 85 كيلو وات بتكلفة 38 مليون ريال بتمويل من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية، والمستشفى الجمهوري بقدرة 250 كيلو وات بتكلفة 123 مليون ريال بتمويل من صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة والمناطق المجاورة لها على الساحل الغربي، إضافة إلى منظومة لإدارة المرور بقدرة 25 كيلو وات بتكلفة 17 مليون ريال بتمويل ذاتي.


واطلع أبو لحوم ومرافقوه على سير العملية التعليمية في كلية الطب، ووجهوا بسرعة إنشاء المعامل وتجهيزها بأفضل المواصفات.
وأوضح نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية أن تركيب هذه المنظومات يأتي في إطار تنفيذ خطط مؤسسات الدولة لاستغلال الموارد الطبيعية من أجل تقديم خدمة مستدامة وخفض كلفة التشغيل وتسخير الوفر المحقق من عدم استخدام مادة الديزل للتوسع في تقديم الخدمات وإيصالها لكافة شرائح المجتمع بأقل كلفة وأعلى جودة، وذلك ترجمةً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط للانتقال إلى استخدام الطاقة المتجددة.


ولفت إلى أهمية مشروع إنشاء المعامل لكلية طب الأسنان بجامعة المحويت لإكساب الطلاب الخبرات من خلال التطبيق العملي.
بدوره أشاد أمين عام محلي المحافظة بمشروع الطاقة في هذه الجهات الخدمية الهامة والذي سيسهم في التخفيف من الاعتماد على مادة الديزل واستغلال المبالغ المتوفرة في مشاريع تطويرية أخرى تسهم في تحقيق تنمية مستدامة.


ونوه بدعم القيادة الثورية لمحافظة المحويت وحرصها على تنفيذ مثل هذه المشاريع الضرورية في مختلف المجالات الخدمية مثل المياه والطرق والتعليم والصحة خصوصا في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.


حضر وضع حجر الأساس رئيس جامعة المحويت ووكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية ومدراء المديريات.