السبت , مارس 2 2024

الدكتور أبو لحوم يضع حجر الأساس لعدد من مشاريع المياه بمحافظة المحويت

الإثنين، 18 شوال 1444هـ الموافق 08 مايو 2023

المحويت – سبأ:
وضع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم اليوم حجر الأساس لـ 14 مشروع مياه في محافظة المحويت بتكلفة إجمالية 424 مليونا و256 ألف ريال بتمويل كامل من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية.
تضمنت المشاريع التي تم وضع حجر أساسها بحضور أمين محلي محافظة المحويت الدكتور علي الزيكم وعضو مجلس النواب محمد بكير ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل صالح بادر حفر ست آبار جديدة وتأهيل بئرين يدوية للمديريات المحرومة والأكثر إحتياجاً للمياه: (الطويلة، المحويت، الخبت، ملحان) بمبلغ 219 مليونا و950 ألف ريال يستفيد منها أكثر من 45 ألف مواطن يفتقرون لهذه الخدمة.

وتشمل المشاريع كذلك حفر ثلاث آبار إرتوازية تعزيزية للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة كونها حديثة الإنشاء بتكلفة 88 مليون ريال يستفيد منها 40 ألف مواطن، وتنفيذ مشروع تركيب وتشغيل وحدة ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية مع جميع الملحقات (المرحلة الرابعة) لمشروع مياه الصفقين بمركز مديرية حفاش والعزل المجاورة بتكلفة 40 مليونا و278 الف ريال يستفيد منه أكثر من ثلاثة آلاف من أبناء المديرية.

وتم تقديم قرض حسن من وزارة المالية لاستكمال المرحلة الخامسة والأخيرة من مشروع مياه (الصفقين) الذي سيسهم في خفض كلفة الوحدة المباعة للمواطن من ثلاثة آلاف ريال للوحدة إلى مبلغ التعرفة الرمزية كسياسة تنتهجها وزارة المالية لتشغيل وإستكمالا للمشاريع شبه الجاهزة حفاظاً على أصول الدولة وإستغلالاً للموارد والمبالغ المنصرفة لهذه المشاريع في توفير الخدمات للمواطنين.


وتم كذلك تقديم قرض حسن آخر لتنفيذ مشروع تركيب وتشغيل وحدة ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية مع جميع الملحقات (المرحلة الأولى) لمشروع مياه عزلة الذاري بمديرية حفاش وبتكلفة 35 مليونا و750 ألف ريال يستفيد منه أكثر من ثلاثة آلاف و369 من أبناء المديرية.
وأكد نائب رئيس الوزراء أن هذه المشاريع وغيرها من مشاريع المياه المدرجة في خطة وحدة التدخلات الهادفة لتنمية المناطق المحرومة وتوفير أهم إحتياجاتها من الخدمات الأساسية تأتي إستجابةً لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط بتسخير كل الجهود والإمكانيات المتاحة لدعم وتنفيذ مشاريع المياه في كافة المحافظات والمديريات وتوفيرها للمواطن بأقل كلفة.
وأشار إلى أن تنفيذ هذه المشاريع سيتم خلال الأيام القليلة القادمة كون الوحدة بدأت فعلياً بإستكمال الإجراءات بما يضمن سرعة الإنجاز وجودة التنفيذ.
بدوره أشاد أمين محلي المحافظة بتنفيذ هذه المشاريع الخدمية التنموية التي ستسهم في معالجة كثير من الصعوبات التي يواجهها الأهالي بصورة يومية.. مثمناً دور وحدة التدخلات في خدمة أبناء المحافظة التي شهدت حراكاً تنموياً ملحوظاً منذ عام وتوسعاً كبيراً في عدد المستفيدين من الخدمات المقدمة من الدولة التي وصلت إلى مناطق محرومة من تنفيذ مشاريع نوعية خلال العقود الماضية رغم توفر كل الإمكانيات والموارد حينها.
بدوره ثمن رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف حفر هذه الآبار من قبل وحدة التدخلات المركزية بوزارة المالية في هذه المناطق المحرومة كونها من أكثر المناطق إحتياجاً للمياه.. مؤكداً أن توفير منظومات الطاقة الشمسية للآبار الثلاث سيؤدي إلى الإستغناء عن مادة الديزل بصورة كاملة وضمان حصول الأهالي على المياه بأقل كلفة وأعلى جودة من خلال ديمومة وإستمرارية هذه المشاريع بالإعتماد على الطاقة البديلة.


ولفت إلى أن تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع وحدة الضخ المتكاملة بالطاقة الشمسية بعزلة الذاري سيعزز قدرة الهيئة على جذب تمويلات جديدة من المنظمات لإستكمال بقية مكونات المشروع.
حضر وضع حجر الأساس وكلاء المحافظة عبدالسلام الذماري ويحيى إبراهيم والعزي الشجاف ويحيى فرج وحسين عركاظ وأحمد القطمة ومجدي الحسني ومدراء المكاتب التنفيذية ومدراء المديريات بالمحافظة.