الإثنين , يونيو 24 2024

أبو لحوم والمتوكل وقحيم يفتتحون مشاريع منظومات طاقة شمسية لمستشفيات المربع الجنوبي بالحديدة

الثلاثاء، 12 شوال 1444هـ الموافق 02 مايو 2023

الحديدة – سبأ:
افتتح نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ومحافظ الحديدة محمد قحيم، اليوم مشاريع تركيب وتشغيل منظومات طاقة شمسية في المستشفيات والمراكز الصحية والغسيل الكلوي بمديريات المربع الجنوبي بالمحافظة.
تبلغ تكلفة المشاريع التي تم افتتاحها بتمويل صندوق دعم وتنمية الحديدة 314 مليوناً و508 آلاف ريال بقدرة استيعابية 660 كيلو وات، توفر طاقة للقطاع الصحي بمديريات المربع الجنوبي بما يزيد عن 47 مليوناً و520 ألف ريال شهرياً وتخفيض استهلاك مادة الديزل بواقع 40 بالمائة.
شملت مشاريع الطاقة الشمسية التي تم افتتاحها مستشفى الجراحي بتكلفة 48 مليوناً و720 ألف ريال بقدرة 100 كيلو وات، ومستشفى زبيد بتكلفة 67 مليوناً و178 ألف ريال بقدرة 150 كيلو وات، ومركز الغسيل الكلوي بزبيد بـ35 مليوناً و391 ألف ريال بقدرة 80 كيلو وات ومستشفى بيت الفقيه المحوري بـ48 مليوناً و118 ألف ريال بقدرة 100 وات، ومركز الغسيل الكلوي ببيت الفقيه بـ 48 مليوناً و118 ألف ريال بقدرة 100 كيلو وات.
كما شملت المشاريع، مستشفى المنصورية الريفي بتكلفة 35 مليوناً و600 ألف ريال بقدرة 80 كيلو وات، ومستشفى التحيتا بـ17 مليوناً و67 ألف ريال بقدرة 30 كيلو وات، ومركز القهراء الصحي في جبل راس بـ 14 مليونا و315 ألف ريال بقدرة 20 كيلو وات.
وخلال الافتتاح، أوضح نائب رئيس الوزراء – وزير المالية أن تدشين العمل بمشاريع منظومات الطاقة الشمسية بمستشفيات محافظة الحديدة وافتتاح المرحلة الأولى في المربع الجنوبي، يأتي في إطار توجه الدولة لإدارة المالية العامة للموارد والتحول نحو الاستغلال الامثل للمشاريع الأكثر استدامة وأقل كلفة.
وأشار إلى أن برنامج التحول للطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية للمستشفيات والمرافق الصحية سيسهم في تحسين خدماتها وتقليل تكاليف استخدامها للديزل، ترجمة لتوجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى لاستغلال الموارد المتاحة.
وأكد الدكتور أبو لحوم، حرص وزارة المالية على التوسع في تمويل تنفيذ مشاريع منظومات طاقة شمسية ضمن رؤيتها وتعاونها مع صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة، للتخلص التدريجي من نفقات شراء الديزل.
من جانبه ثمن وزير الصحة المتوكل جهود نائب رئيس الوزراء واهتمامه وتعاون صندوق دعم وتنمية الحديدة في تبني تنفيذ المشاريع التي تمثل إنجازاً نوعياً تتوج رؤية الدولة في تخفيف معاناة المستشفيات وعدم قدرتها على توفير تكاليف شراء مادة الديزل.
بدوره اعتبر محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، بدء تركيب وتشغيل مشاريع الطاقة الشمسية في مستشفيات المحافظة، بادرة ايجابية وثمرة التوجه الجاد والسليم لتنمية الموارد المالية وتخفيض الكلفة الباهظة في شراء واستخدام مادة الديزل.
وأشار الى ما تعانيه محافظة الحديدة من حرارة شديدة خصوصاً في فصل الصيف والتي تصل إلى 40 درجة .. لافتاً إلى مدى الاحتياج المتزايد للكهرباء ودعم الفئات الفقيرة التي تحول ظروفها المادية على دفع تكاليف استخدام التيار.
ونوه المحافظ قحيم بما قطعته وزارة المالية وصندوق دعم الحديدة من خطوات في هذا الجانب.
وفي الافتتاح الذي حضره رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل صالح بادر، ووكلاء المحافظة محمد حليصي ومحمد النهاري ومطهر الهادي ومستشار المحافظ لشؤون التنمية والخدمات ثابت المعمري وعدد من مديري المكاتب المعنية والمديريات، أوضح المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة الدكتور رياض ماطر، أن المشاريع التي تم افتتاحها تأتي ضمن الدعم المقدم من الصندوق لتمكين المستشفيات والمراكز من الاستمرار في تقديم خدماتها وعدم التأثر بانقطاع الديزل.
وأفاد بأن الصندوق يعتزم خلال الفترة المقبلة افتتاح مشاريع مماثلة في مديريات المحافظة تشمل 27 مستشفى ومركزاً صحياً بقدرة “3.340” كيلو وات، ما يمثل بمثابة دعم مستمر لتوليد الطاقة بما يزيد عن 240 مليوناً و480 ألف ريال شهرياً.
وكان نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الصحة ومحافظ الحديدة ووكلاء المحافظة والمدير التنفيذي للصندوق، طافوا بعدد من أقسام ومرافق المستشفيات ومراكز الغسيل الكلوي خلال افتتاح وتشغيل مشاريع منظومات الطاقة الشمسية.