الأحد , مارس 3 2024

الدكتور أبو لحوم يفتتح مشروع تركيب منظومة طاقة شمسية في هيئة مستشفى الثورة بإب

الإثنين، 04 شوال 1444هـ الموافق 24 أبريل 2023

 

إب – سبأ :

افتتح نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبولحوم مشروع تركيب منظومة طاقة شمسية لهيئة مستشفى الثورة بمحافظة إب بقدرة 400 كيلووات بتكلفة 179 مليون ريال.

وتم تنفيذ 300 كيلووات بتكلفة 139 مليون ريال في إطار برنامج الإدارة التمويلية الإسعافية لتحريك عجلة التنمية الذي تنفذه وزارة المالية و100 كيلووات بتكلفة 40 مليون ريال عبر البرنامج الوطني المشترك لوزارتي المالية والصحة العامة والسكان الموجه به رئيس المجلس السياسي الأعلى تنفيذاً لمصفوفة إصلاحات القطاع الصحي.

وخلال التدشين الذي حضره أمين محلي المحافظة أمين الورافي ورئيس الهيئة الدكتور عبدالغني غابشة.. أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية أن هذا المشروع هو اللبنة الأولى لاستكمال بقية مستشفيات المحافظة بمنظومات طاقة.

ولفت إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن الخطة المرسومة لتغطية كافة المستشفيات في كل المحافظات المحررة التي تم إنجاز خمس محافظات بمنظومات الطاقة لكافة مستشفياتها وجاري العمل في بقية المحافظات المحررة بما يغطي احتياجات مستشفياتها من الطاقة سواءً هيئات أو مستشفيات ، وذلك ترجمة للأولويات الوطنية التي رسمها رئيس المجلس السياسي الأعلى للانتقال إلى استخدام الطاقة المتجددة.

بدوره أشاد أمين عام محلي المحافظة بتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في المستشفيات والمراكز الصحية العاملة في المحافظات، والتي ستسهم في التخفيف من الاعتماد على مادة الديزل وكلفة استخدامه بالإضافة إلى دورة في المساهمة في الحفاظ على البيئة من التلوث باستخدام مثل هذه الوسائل النظيفة في توليد الطاقة الكهربائية.

فيما أكد رئيس هيئة مستشفى الثورة التعليمي بإب ، أن تنفيذ هذا المشروع سيكون له الأثر الملموس في تحسين وتجويد الخدمات الصحية والتشخيصية المقدمة للمرضى .. مشيدا بدعم قيادات وزارتي المالية والصحة والسلطة المحلية لتنفيذ مثل هذه المشاريع الهامة والضرورية خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد.

حضر التدشين نائبا رئيس هيئة مستشفى الثورة بإب الدكتور محمد عامر وجمال الدعيس ومدير عام الشؤون القانونية بالهيئة عبدالفتاح الجبري.