توقيع ثماني اتفاقيات في قطاعي الصحة والمياه والإصلاحية المركزية بالحديدة

وُقّع في محافظة الحديدة، اليوم، على ثماني اتفاقيات في قطاعي الصحة والمياه، والإصلاحية المركزية، بتكلفة أولية نصف مليار ريال، بتمويل من صندوق دعم وتنمية المحافظة والمناطق المجاورة لها على الساحل الغربي.

اشتملت الاتفاقيات، إلى جانب اتفاقية تمويل مشاريع الطاقة الشمسية للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي والإصلاحية المركزية، على شراء وتوريد جهاز رنين مغناطيسي بكلفة مليون ونصف دولار، وإنشاء مبنى للأشعة المقطعية في مديرية بيت الفقيه.

وخلال التوقيع، أشار نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية، الدكتور رشيد أبو لحوم، إلى أن الاتفاقيات تأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى، المشير الركن مهدي المشاط، بالاتجاه للطاقة المتجددة، وذلك بهدف التوسع في الخدمة وتخفيض التكلفة.

ولفت إلى أهمية التركيز على مشاريع الطاقة المتجددة لتقليل الاعتماد على الوقود، خصوصا في ظل الحصار المفروض على اليمن، وارتفاع تكلفة الوقود.

وأكد الدكتور أبو لحوم أن صندوق دعم وتنمية الحديدة سيقوم بتوفير منظومة طاقة شمسية لخمس آبار مياه في الموقع الشرقي “حقل البيضاء” بمديرية الحالي، وتوريد وتركيب منظومتي طاقة شمسية ومولد كهربائي بقدرة ١٠٠ كيلو وات في مديرية الجراحي، وكذا توريد وتركيب منظومة ضخ بالطاقة الشمسية لبئرين في مديرية الدريهمي، وشراء جهاز رنين مغناطيسي بكلفة مليون و500 ألف دولار لهيئة مستشفى الثورة العام، وإنشاء مبنى للأشعة المقطعية في مستشفى بيت الفقيه المحوري.

من جانبه، أكد محافظ الحديدة، محمد عياش قحيم، أن تنفيذ هذه المشاريع التنموية والخدمية يأتي تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة، السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى، المشير الركن مهدي المشاط، بتوفير الخدمات للمواطنين.

وثمن جهود نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وحرصه على متابعة وتنفيذ المشاريع في المحافظة.

فيما أكد مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في المحافظة، عبد الرحمن إسحاق، أن هذا الدعم سيسهم في تخفيض كلفة إنتاج المياه وضمان استمرار وصولها إلى المستهلك.

وأشاد بالإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية لمعالجة الإشكالات المالية والفنية في المؤسسات.

بدوره، أوضح المدير التنفيذي لصندوق دعم محافظة الحديدة والمناطق المجاورة لها على الساحل الغربي، الدكتور رياض ماطر، أن الاتفاقيات تأتي ضمن خطة الصندوق التنموية في المحافظة والمناطق المجاورة لها.

وبيّن أن هناك العديد من المشاريع والاتفاقيات التي سيتم تنفيذها مستقبلا، تحقيقا لأهداف الصندوق المتمثلة في تخفيف معاناة المواطنين في المناطق الساحلية.

حضر التوقيع مدير مكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، كمال خالد، ونائبا مدير المؤسسة للشؤون الفنية، المهندس فضل أمين، والشؤون المالية، خالد فكري.

الخميس، 27 محرّم 1444هـ الموافق 25 اغسطس 2022

 

الحديدة – سبأ :