الأربعاء , يوليو 17 2024

الدكتور أبو لحوم ومحافظ صعدة يفتتحان مشاريع بحوالي ثلاثة مليارات ريال

الأحد، 26 شوال 1445هـ الموافق 05 مايو 2024

صعدة – سبأ:
افتتح نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم، ومحافظ صعدة محمد جابر عوض اليوم، عددا من المشاريع المنفذة في مجالات الطرق والتعليم والصحة والخدمات بالإضافة إلى المجال الزراعي بمحافظة صعدة بتكلفة تزيد عن اثنين مليار و995 مليون ريال.

تضمنت المشاريع التي تم افتتاحها بحضور رئيس صندوق صيانة الطرق والجسور المهندس نبيل الحيفي، ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل بادر، ووكيل وزارة المالية كمال خالد، 64 مشروع مسح وشق وتوسعة ورصف طرق في عدد من المديريات بإجمالي طول ١٩٠ كيلو مترا ضمن برنامج التدخل المباشر بتكلفة تزيد عن ٥٤٨ مليون ريال.

كما شملت المشاريع في مجال الطرق سبعة مشاريع مسح وشق وتوسعة ورصف في عدد من المديريات بطول ٤٣ كيلو مترا ضمن برنامج دعم مشاريع المبادرات المجتمعية بتكلفة إجمالية ١٧٨ مليون ريال.

وتضمنت المشاريع صيانة وتوسعة طريق صعدة – الطلح بطول عشرة كيلو مترات بمراحله الأولى وحتى الرابعة بتكلفة ٨٨٧ مليون ريال، وكذا تنفيذ أعمال إنشائية ورصف حجري في طريق ولد عمر وعقبة الرباط، وطريق الرقة والشقب ومفرق بني واس قلة عامر المرقوع بتكلفة اجمالية تزيد عن ٢٩٩ مليون ريال بالإضافة إلى رصف طريق فرع سلمان بتكلفة ١٨٩ مليون ريال.

وشملت المشاريع التي افتتحها نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال ومحافظ صعدة، ثمانية مشاريع في قطاع التعليم تضمنت إنشاء واستكمال بناء خمس مدارس، ضمن برنامج دعم مشاريع المبادرات المجتمعية بتكلفة ٧٦ مليون ريال، وإنشاء وترميم ثلاث مدارس ضمن برنامج التدخل المباشر لتعزيز البنية التحتية بتكلفة تصل إلى ١٦٠ مليون ريال.

وتضمنت المشاريع ترميم واستكمال بناء مدرسة الرقة، وإنشاء مدرسة آل جعوان، وترميم واستكمال بناء مدرسة الشهيد هاني طومر بمديرية حيدان بالإضافة إلى ترميم مدرسة الشهيد القائد بمديرية مجز، وإنشاء مدرستي الشهداء (الغور) والكفل الحجلة بمديرية رازح، وترميم مدرستي الرضوان ومصعب بن عمير في مديرية ساقين.

وفي المجال الصحي تضمنت المشاريع التي تم افتتاحها، مكتب الصحة بمديرية حيدان بتكلفة ٨٢ مليون ريال، ومشروع ترميم الوحدة الصحية بالمجازين في المديرية بتكلفة تزيد عن أربعة ملايين ريال.

كما تم افتتاح عشرة مشاريع في المجال الزراعي، شملت إنشاء ثلاثة حواجز مائية بتكلفة ٢٤٢ مليون ريال، وسبعة مشاريع ترميم حواجز بأكثر من ١٩٩ مليون ريال.

وشملت هذه المشاريع ترميم واستكمال حواجز خشبة شراوى وفتيش شراوى والمعاين، وترميم وصيانة حاجز اليمالية شراوى بمديرية باقم، وترميم واستكمال حاجز المرقب عكوان، وتنفيذ حاجز ذروة السطحي عكوان، وترميم سد كنى بمديرية الصفراء، بالإضافة إلى إنشاء حاجز ظبين بمديرية مجز، وترميم سد وادي خير وإنشاء حاجز وادي الغيل جمعة بني بحر بمديرية بني بحر.

وتضمنت المشاريع التي تم افتتاحها في المجال الخدمي، توسعة وتأهيل ساحة المولد النبوي الشريف بمديرية حيدان بتكلفة ١٠٣ ملايين ريال، واستكمال بناء وإصلاح روضة الشهداء بمنطقة الخربان بمديرية حيدان بتكلفة ١٥ مليون ريال، وإعادة ترميم صالة المرافعات بمحكمة صعدة بمديرية صعدة بتكلفة ١٦ مليون ريال.

وخلال الافتتاح أكد نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال، أن افتتاح هذه المشاريع يأتي ضمن مخرجات زيارة فخامة رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، للمحافظة والتي وضع خلالها حجر الأساس لهذه المشاريع.

وأشار إلى أن هذه المشاريع نفذت من قبل السلطة المحلية ووحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية وصندوق صيانة الطرق ومساهمة المجتمع.

وأشاد الدكتور أبو لحوم بتعاون كافة الجهات في تنفيذ هذه المشاريع.. مثمنا التفاعل الكبير لأبناء المجتمع بمحافظة صعدة، مشيرا إلى أن المحافظة ستشهد خلال الفترة القليلة القادمة افتتاح المزيد من المشاريع.

وأكد الحرص على تنفيذ توجيهات القيادة الثورية والسياسية والعمل على إعانة أبناء صعدة الذين تعرضوا للظلم وحرموا من المشاريع والخدمات الأساسية، والتي جاء للعدوان للقضاء على ما هو موجود منها.

من جانبه أشار محافظ صعدة، إلى أن افتتاح هذه المشاريع يأتي تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط.

وأكد أن المحافظة تشهد نقلة تنموية سواء في مجال الطرق أو مشاريع السدود والحواجز المائية وفي مجالي التعليم والصحة والمجالات الخدمية، لا سيما المديريات الحدودية التي عانت طويلا من الحرمان وانعدام الخدمات.

وثمن محافظ صعدة، جهود الدكتور أبو لحوم وحرصه على النزول الميداني لمتابعة تنفيذ المشاريع بصورة مستمرة على مستوى كافة مديريات المحافظة.