الأحد , مارس 3 2024

الدكتور أبو لحوم والصوفي يفتتحان 67 مشروعا بأكثر من مليار و600 مليون ريال

الأربعاء، 23 جمادى الأولى 1445هـ الموافق 06 ديسمبر 2023

حجة – سبأ :
افتتح نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشئون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم، ومحافظ حجة هلال الصوفي اليوم، 63 مشروعا خدميا بتكلفة مليار و88 مليونا و844 ألف ريال، منها 733 مليونا و509 آلاف ريال من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية.

تشمل المشاريع شق ومسح وتوسعة ورصف 45 مشروع طرق ضمن برنامج دعم المبادرات المجتمعية المراحل الأولى والثانية والثالثة والرابعة، بتكلفة 547 مليونا و280 ألف ريال منها 199 مليونا و58 ألف ريال من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة والبقية من السلطة المحلية ومساهمة مجتمعية، ويستفيد منها 198 ألفا و818 نسمة.

كما تشمل شق ومسح وتوسعة أربعة مشاريع طرق ضمن برنامج دعم مشاريع تشغيل معدات السلطة المحلية المرحلة الأولى بتكلفة 13 مليونا و37 ألف ريال، منها خمسة ملايين و924 ألف ريال من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية وبقية المبلغ من السلطة المحلية بالمحافظة ويستفيد منها 35 ألفا و140 نسمة.

وتتضمن المشاريع حفر 13 بئر انبوبية في عدد من المديريات ضمن برنامج التمويل المباشر من قبل وحدة التدخلات بتكلفة 443 مليونا و76 ألف ريال، والتي يستفيد منها 183 ألفا و829 نسمة.

كما تتضمن مشروع توريد وتنفيذ وتشغيل منظومة ضخ بالطاقة الشمسية لمشروع مياه الكابة بتكلفة 85 مليونا و450 ألف ريال، بدعم من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية ويستفيد منه سبعة آلاف و600 نسمة.

وخلال الافتتاح بحضور عضو مجلس النواب الدكتور أحمد نصار، ومدير وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية شهاب الشامي، أكد الدكتور أبو لحوم، أن المشاريع التي تم افتتاحها هي المشاريع التي وضع رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط، حجر الأساس لها خلال زيارته لمحافظة حجة.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ هذه المشاريع في أسرع وقت بحسب ما وعد به فخامة الرئيس المشاط.. مستعرضاً ما تم افتتاحه ووضع حجر الأساس له من مشاريع في مديريتي عبس والمحابشة في قطاعات الصحة والمياه والطرق والكهرباء وغيرها.

ونوه الدكتور أبو لحوم، بتعاون المجتمع في تنفيذ المشاريع حيث وصلت مساهمة المجتمع في المشاريع التي تم افتتاحها إلى أكثر من 400 مليون ريال، وهو ما يعكس المشاركة فاعلة من قبل المجتمع.

فيما ثمن المحافظ الصوفي، اهتمام القيادة الثورية ورئيس المجلس السياسي الأعلى بتنفيذ المشاريع الحيوية في المحافظة.. مثمنا دعم نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشئون الاقتصادية ووحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة لتنفيذ المشاريع بالمحافظة.

كما افتتح نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال ومحافظ حجة ومعهما عضو مجلس النواب، أربعة مشاريع في قطاع المياه بتكلفة 292 مليونا و747 ألف ريال، و439 ألف دولار، تشمل تشغيل محطة إعادة الضخ “محطة عين” مع ملحقاتها المرحلة الثانية في مركز المحافظة بقدرة 250 كيلو وات بتكلفة 186 مليونا و334 ألف ريال بتمويل من المؤسسة المحلية للمياه، وحفر بئر وادي الاعجم وتشغيله بالطاقة الشمسية مع ملحقاتها في مديرية شرس بقدرة 158 كيلو وات بتكلفة 106 ملايين و413 ألف ريال بتمويل من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة.

كما تضمنت تشغيل محطة إعادة الضخ “محطة النواعم” بالطاقة الشمسية بمركز المحافظة مع ملحقاتها المرحلة الثانية بقدرة 221 كيلو وات بتكلفة 250 ألف دولار بتمويل من اليونيسف والمرحلة الثالثة بقدرة 176 كيلو وات بتكلفة 189 ألف دولار بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية.

وخلال الافتتاح، أكد نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال والمحافظ الصوفي أهمية مشاريع الطاقة الشمسية باعتبارها من المشاريع النوعية المستدامة التي تحظى باهتمام القيادة الثورية ورئيس المجلس السياسي الأعلى وتسهم في تخفيف معاناة المواطنين.

فيما قدم نائب مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة إبراهيم صعصعة، شرحا حول أهمية هذه المشاريع التي يستفيد منها قرابة 200 ألف نسمة بمركز المحافظة وشرس وتطوير الخدمة المقدمة للمواطنين وتخفيف الكلفة.

حضر الافتتاح مدراء وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية شهاب الشامي، والوحدة الهندسية المهندس عبدالله الحداد، وصندوق النظافة والتحسين حمزة شرف الدين، والشئون المالية عبدالوهاب سنان والأشغال محمد صفي الدين، وعدد من المكاتب التنفيذية.