الخميس , سبتمبر 28 2023

بدء تنفيذ برنامج دعم مشاريع المبادرات المجتمعية بمحافظة ذمار

الثلاثاء، 30 ذو الحجة 1444هـ الموافق 18 يوليو 2023

ذمار – سبأ :
بدأ بمحافظة ذمار اليوم، تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من برنامج دعم مشاريع المبادرات المجتمعية.

تشمل الدفعة الأولى تسليم، 22 ألف كيس من الإسمنت لدعم المبادرات المجتمعية التي تم استيعابها واعتمادها من قبل وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة.

وأكد محافظ ذمار محمد البخيتي، أهمية الدعم المقدم من وزارة المالية لمشاريع المبادرات لتحفيز ومشاركة المجتمع في تنفيذ مشاريع المبادرات.

ودعا المستفيدين من هذا الدعم إلى سرعة تنفيذ المشاريع، وفقا للاتفاق حتى يتم تنفيذ المراحل القادمة من مشروع دعم المبادرات المجتمعية.

ونوه بمبادرات أبناء محافظة ذمار في تنفيذ مشاريع المبادرات المجتمعية.. معبرا عن الأمل في استمرار هذه الروح الاجتماعية.

وأشاد محافظ ذمار، بجهود وحدة التدخلات المركزية في تنفيذ مشروع دعم المبادرات، والذي يأتي تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى لإحداث نهضة شاملة وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

من جانبه أكد مدير وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية المهندس شهاب الشامي، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الوحدة سبق وأن قامت بالتدخل المباشر لتنفيذ 43 مشروعا في مجال الطرق بمديريتي وصاب العالي وعنس وجاري استكمال تلك المشاريع، بطول 35 كيلو متر، وبتكلفة إجمالية 134 مليون ريال تساهم وحدة التدخلات فيها بمبلغ 60 مليون ريال.

ولفت إلى أن توجيهات نائب رئيس الوزراء وزير المالية تقضي بسرعة العمل في المبادرات مع التركيز على المتابعة والإشراف المستمر لإنجاح هذه المشاريع، وكذا استهداف المناطق الأكثر حرماناً في مجال الطرق والمياه والزراعة.

وأشار إلى أن وحدة التدخلات المركزية ستقوم في الجانب الزراعي بالمساهمة في مشاريع الحواجز والسدود بفاعلية كونها من المجالات ذات الأولوية في البرامج الخاصة بها.

بدوره أوضح مدير المبادرات بالمحافظة محمد الخطري، أن إجمالي الدعم المقدم من وحدة التدخلات المركزية للمرحلتين الأولى والثانية قرابة 100 ألف و377 كيسا من مادة الإسمنت، و345 ألف لتر ديزل.. مؤكدا أهمية الدعم وتفاعل المجتمع في إنجاح مشاريع المبادرات.

ويأتي تدشين برنامج دعم المبادرات المجتمعية بمرحلتيه الأولى والثانية في المحافظة ترجمة عملية لموجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي وكذا توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط وبإشراف ومتابعة من نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم، بما يسهم في تحقيق النهضة التنموية بالمحافظة.

وتشمل مشاريع المبادرات المجتمعية للمرحلة الأولى ١٦١ مبادرة منها ١٤٢ في مجال الطرق “رصف – شق – مسح” وتتوزع على مديريات وصاب العالي ووصاب السافل وعتمة وعنس وميفعة عنس، ومغرب عنس والحداء وضوران والمنار ومدينة ذمار، و١٩ مبادرة في مجالي المياه والتعليم تتوزع على مديريات عتمة ومغرب عنس والحداء

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشاريع المرحلة الأولى مليارين و387 مليون ريال تساهم وحدة التدخلات المركزية فيها بمبلغ 568 مليون ريال، كمساهمات عينية بـ 69 ألف كيس إسمنت و244 ألف لتر ديزل، بالإضافة إلى تكاليف النقل.

فيما تتضمن المرحلة الثانية من مشاريع المبادرات المجتمعية، 45 مبادرة في مجال الطرق بمديريات وصابين العالي والسافل وعنس ومغرب عنس وعتمة والحداء وضوران، بتكلفة مليار و77 مليون ريال تساهم وحدة التدخلات المركزية فيها بمبلغ 247 مليون ريال بتقديم 31 ألف كيس إسمنت و100 ألف لتر ديزل بالإضافة إلى تكاليف النقل.

حضر التدشين، مدير مديرية جهران صالح العياظي، وممثل وحدة التدخلات بوزارة المالية المهندس عبدالغني الدريهم