الأحد , مارس 3 2024

اجتماعات برئاسة الدكتور أبو لحوم تقر 29 مبادرة لحواجز وسدود في صعدة

الثلاثاء، 24 ذو القعدة 1444هـ الموافق 13 يونيو 2023

صعدة – سبأ:
عقدت بمحافظة صعدة خلال الأيام الماضية اجتماعات برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم وحضور محافظ صعدة محمد جابر عوض، واللواء عبدالرب جرفان، لمناقشة أولويات تنمية القطاع الزراعي وآليات تعزيز المنشآت والحواجز المائية بالمحافظة.

وتم خلال الاجتماعات التي ضمت مدراء مديريات (ساقين، حيدان، بني بحر) استعراض الدراسات الفنية للحواجز والسدود والمواقع المقترحة لها ومدى استعداد المجتمع للمساهمة، والتي أفرزت بالتنسيق مع اللجنة الزراعية العليا إقرار واعتماد 29 سدا وحاجزا مائيا.

وتوزعت هذه السدود والحواجز على خمس مديريات يستفيد منها 138 ألفا و700 من أبناء المديريات بتكلفة إجمالية مليارين و514 مليون ريال، يساهم فيها المجتمع بمليار و340 مليون ريال وبنسبة 53.30 بالمائة، فيما تساهم وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية بمليار و174 مليون ريال وبنسبة 46.70 بالمائة.

كما ستقوم وحدة التدخلات بتوفير وحدة شق ستعمل في عدد من الحواجز في كل من مديريات (ساقين، حيدان، بني بحر) مع تكفل الوحدة بكافة نفقات تشغيلها.

وأكد نائب رئيس الوزراء أن هذه المشاريع تأتي تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، بالاهتمام بالمنشآت والحواجز المائية لما لها من دور رئيسي في دعم وتنمية القطاع الزراعي لتحقيق الإكتفاء الذاتي.

من جانبه ثمن محافظ صعدة، اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالمجال الزراعي وتعزيز المنشآت والحواجز المائية في المحافظة التي ستحدث تنمية مستدامة وتحل الكثير من الصعوبات التي تواجهها المحافظة.

فيما أشاد اللواء جرفان، بإقرار هذه المشاريع التي تلبي احتياجات حقيقية للمجتمع.. لافتا إلى النتائج الإيجابية لتنفيذ مشاريع مماثلة خلال الأشهر السابقة.