الأربعاء , يوليو 17 2024

الرئيس المشاط يفتتح ويضع حجر الأساس لمشاريع مياه في محافظة حجة

الثلاثاء، 26 شوال 1444هـ الموافق 16 مايو 2023

حجة – سبأ:
قام فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى بافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من مشاريع المياه بمحافظة حجة، نفذتها وتنفذها الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف بتمويل وحدة التدخلات المركزية الطارئة بوزارة المالية.
حيث افتتح فخامة الرئيس ومعه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ووزيرا المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني والإدارة المحلية علي القيسي ومحافظ حجة هلال الصوفي ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل صالح بادر، 20 مشروع مياه، بتكلفة 814 مليوناً و303 آلاف ريال.
يستفيد من مشاريع المياه التي تم افتتاحها في مديريات كشر وكحلان الشرف، المحابشة، المغربة، الجميمة، المفتاح، أفلح اليمن، أفلح الشام، قفل شمر، ومستبأ وقارة، 285 ألفاً و42 شخصاً.
إلى ذلك وضع فخامة الرئيس ومرافقوه، حجر الأساس لثمانية مشاريع تهدف إلى تشغيل محطات المياه بالطاقة الشمسية وتحسين إمدادات المياه لمدينة حجة بما يكفل تغطية احتياجات المدينة من مياه الشرب وتقليل الاعتماد على الديزل.
شملت المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها تشغيل محطة إعادة الضخ عين علي بالطاقة الشمسية المرحلة الثانية بقدرة 250 كيلو وات، وحفر بئر وادي الأعجم وتشغيله بالطاقة الشمسية بقدرة 155 كيلو وات، ورفع كفاءة توزيع المياه واستغلال الطاقة الشمسية وتخفيض استهلاك الوقود، وتشغيل محطة إعادة الضخ النواعم بالطاقة الشمسية المرحلة الثانية بقدرة 221 كيلو وات.
كما شملت المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها، تنفيذ خزان مياه تجميعي خرساني سعة ألف متر مكعب بمحطة عين علي، وتنفيذ شبكة صرف صحي لمدينة الشاهل وتشغيل آبار المحلة والجنفور ومحطة إعادة الضخ وادي حيبان بالطاقة الشمسية بقدرة 197 كيلو وات، وتشغيل محطة إعادة الضخ النواعم بالطاقة الشمسية المرحلة الثالثة بقدرة 171 كيلو وات.


وخلال الافتتاح ووضع حجر الأساس، عبر فخامة الرئيس عن سعادته بافتتاح 20 بئراً ضمن مشاريع مياه الريف في المحافظة، لتغطية احتياج السكان في المناطق الريفية المستهدفة.
وأكد حرص المجلس السياسي الأعلى على دعم المبادرات المجتمعية لتنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية التي تصب في خدمة المواطن وتخفيف معاناته في ظل تداعيات العدوان والحصار.
وأشار الرئيس المشاط، إلى أن الزيارة لمحافظة حجة تأتي في إطار الاهتمام والحرص على الاضطلاع عن كثب على احتياجات المواطنين من المشاريع الإنمائية والخدمية في مديريات المحافظة وكذا الإطلاع على هموم المجتمع وتلمس متطلباته.
حضر الافتتاح رئيس هيئة الأركان العامة اللواء محمد عبدالكريم الغماري، وقائد المنطقة العسكرية الخامسة اللواء يوسف المداني، ورئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ – رئيس التحرير نصرالدين عامر، ومدير أمن محافظة حجة العميد نايف أبو خرفشة.