الإثنين , يونيو 24 2024

أبو لحوم يفتتح مشروعين للطاقة الشمسية بمركز الصماد والمعهد التقني بالحديدة

الإثنين، 18 شوال 1444هـ الموافق 08 مايو 2023

الحديدة – سبأ:
افتتح نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم مشروعي تركيب وتشغيل منظومات طاقة شمسية هجين بمحافظة الحديدة بتمويل صندوق دعم وتنمية المحافظة بتكلفة تزيد عن 72 مليون ريال.
حيث افتتح الدكتور أبو لحوم ومعه وكيل وزارة المالية كمال خالد والمدير التنفيذي لصندوق دعم الحديدة الدكتور رياض ماطر، مشروع الطاقة الشمسية بمركز الشهيد الصماد للغسيل الكلوي بمدينة الحديدة بقدرة 100 كيلو وات بتكلفة 46 مليونا و857 ألف ريال.
كما افتتح مشروع الطاقة بالمعهد التقني للآليات والمعدات الثقيلة بمديرية الحالي، بقدرة 50 كيلو وات بتكلفة 25 مليونا و545 ألف ريال.
واطلع نائب رئيس الوزراء على تشغيل المنظومات الشمسية في المركز والمعهد، واستمع إلى شرح حول نسبة الكهرباء التي ستسهم هذه المنظومات في توفيرها لتشغيل الخدمات بدون مولدات وكهرباء عمومي ومقدار الانخفاض في كلفة شراء الديزل والطاقة الاستيعابية لساعات تشغيل المنظومات.


وأوضح الدكتور أبو لحوم، أن تدشين العمل بمشاريع الطاقة البديلة في المنشآت الخدمية يأتي ضمن خطة المرحلة الثانية لمعالجة مشكلة الكهرباء بمحافظة الحديدة ورفدها بمنظومات طاقة هجين تساعد على خفض تكلفة شراء الديزل والتقليل من التأثيرات المختلفة للمولدات والكهرباء العمومية.

واعتبر سلسلة مشاريع الطاقة الشمسية للمستشفيات ومراكز الغسيل الكلوي والمرافق الصحية، ترجمة حقيقية للمسئولية والسعي لتخفيف معاناة القطاع الصحي بالمحافظة والصعوبات التي يواجهها في تقديم الخدمات للمرضى.
من جهته ذكر المدير التنفيذي للصندوق أن افتتاح هذه المشاريع يأتي ضمن خطة وأهداف الصندوق لترجمة توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والحكومة لمعالجة مشكلات كهرباء الحديدة ومساعدة المؤسسات والقطاعات الحيوية على توفير الطاقة البديلة.


ولفت الى أن رفد عدد كبير من مستشفيات الحديدة، بما فيها هيئة مستشفى الثورة ومستشفيات عامة ومحورية وريفية ومراكز غسيل كلى، بالمنظومات الشمسية سيسهم في تعزيز كفاءة خدماتها وتقليل نفقات شراء الوقود لتوفير الكهرباء.

من جانبهما ثمن مدير مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظة الدكتور أيمن كمال وعميد المعهد التقني محمد الفقيهي، جهود رئيس المجلس السياسي الأعلى والحكومة ممثلة بنائب رئيس الوزراء، في دعم محافظة الحديدة بهذه المشاريع، مشيدين بدور صندوق دعم وتمويل الحديدة في تخفيف معاناة القطاعات الخدمية.