الأحد , مارس 3 2024

افتتاح مشاريع منظومات شمسية في جامعة الحديدة وعدد من المستشفيات بمركز المحافظة

الخميس، 14 شوال 1444هـ الموافق 04 مايو 2023

الحديدة – سبأ:
افتتح نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم، ووزير الصحة الدكتور طه المتوكل ووكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري، اليوم ستة مشاريع تركيب وتشغيل منظومات طاقة شمسية هجين في جامعة الحديدة وعدد من المستشفيات بمركز المحافظة، بتمويل صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة بقدرة انتاجية ألف و450 كيلو وات بتكلفة 659 مليونا و741 ألف ريال .
حيث تم افتتاح ثلاثة مشاريع في جامعة الحديدة بقدرة 300 كيلو وات بمبلغ 146 مليونا و669 الف ريال، موزعة على كليتي الفنون الجميلة وعلوم البحار بقدرة 100 كيلو وات بمبلغ 50 مليونا و176 ألف ريال، وكلية طب الاسنان بمبلغ 47 مليونا و642 ألف ريال، والحرم الجامعي الرئيسي بقدرة 100 كيلو وات بمبلغ 48 مليونا و878 ألف ريال.
كما تم افتتاح ثلاثة مشاريع تخدم القطاع الصحي بمركز المحافظة ومربع المدينة، وشملت مجمع الساحل الغربي بقدرة 500 كيلو وات بمبلغ 244 مليونا و832 ألف ريال، ومستشفى دار السلام للأمراض النفسية بقدرة 150 كيلو وات بمبلغ 86 مليونا و240 ألف ريال، وكذا اضافة 300 كيلو وات لهيئة مستشفى الثورة العام لتصبح السعة الاجمالية 500 كيلو وات بمبلغ 238 مليون و610 الف و80 ريال.

وخلال الافتتاح، اعتبر الدكتور أبو لحوم، العمل بنظام الطاقة الهجين لتشغيل الكهرباء في الجامعات والمنشآت الصحية والمستشفيات، أحد روافد التحول التي تسعى الحكومة من خلاله الى توفير بنية تحتية وأصول ثابتة تساهم في حل مشكلة توفير الكهرباء وانقطاع الديزل بأقل كلفة وأفضل كفاءة متاحة.
وأوضح أن التركيز على دعم مشاريع منظومات الطاقة الشمسية بمحافظة الحديدة، نظرا للمناخ الحار وما تشهده من موجة حر شديد خصوصا مع حلول موسم الصيف ومدى الاحتياج المتزايد للكهرباء والتي يترتب عليها تكاليف باهظة لشراء الوقود.


وأكد الدكتور أبو لحوم، أن توفير الكهرباء عبر الطاقة البديلة هي الخيار الاستراتيجي الأنسب وباتت ضرورة ملحة لتعزيز كفاءة قطاعات العمل الخدمية على الاستمرار في تقديم الخدمات للمواطنين .
وحث نائب رئيس الوزراء على الحفاظ على هذه المشاريع ومنظومات الطاقة الشمسية بما يكفل الاستفادة منها في تشغيل الأجهزة وديمومة خدمات المؤسسات والمستشفيات والمنشآت الأكاديمية ومخازن الأدوية وغيرها من المراكز والجهات الحيوية.

فيما أشاد وزير الصحة بدعم وتمويل هذه المشاريع التي تستهدف مستشفيات مركز المحافظة وعدد من مديريات مدينة الحديدة والمربعات الجنوبية والشرقية بالمحافظة، معتبرا توفير منظومات طاقة شمسية للمرافق الصحية انجازا نوعيا سينعكس اثرها في تحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.
بدوره أكد وكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري، أن افتتاح وتدشين العمل بمشاريع الطاقة الشمسية بالتزامن مع فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يترجم اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والحكومة وأولويات حرصها على أبناء محافظة الحديدة.

وثمن الحضور الايجابي الفاعل لنائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية ومدى حشد الدعم والتمويل لهذه المشاريع التي تلامس احتياج المحافظة بكافة قطاعاتها الخدمية التي يستفيد منها مئات الالاف من السكان.
من جانبهم عبر رئيسا جامعة الحديدة الدكتور محمد الاهدل وهيئة مستشفى الثورة العام الدكتور خالد سهيل ومدير مستشفى دار السلام الدكتور عبدالكريم النجدي، ومدير مجمع الساحل الغربي العقيد عبدالرزاق المضواحي، عن الشكر لجهود وزير المالية ودور صندوق دعم الحديدة المتميز في ايجاد مشاريع استراتيجية مستدامة وتمويلها والاشراف على تنفيذها بكفاءة.

وأكدوا أن انجاز هذه المشاريع والحرص على توفير منظومات شمسية متكاملة ستسهم في تخفيف الأعباء المالية لشراء الوقود وتقليص ساعات العمل باستخدام المولدات والكهرباء العمومية والتجارية.
فيما أوضح المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة الدكتور رياض ماطر، أن افتتاح مشاريع جديدة لتشغيل منظومات الطاقة الشمسية في عدد من المنشآت ذات الطابع الخدمي بالمحافظة، يأتي ضمن أولويات مشاريع وأهداف الصندوق.

كما أشار الى أن هذه المشاريع تكمن أهميتها في رفع مستوى خدمات المؤسسات دون التأثر بمشكلات الكهرباء وشح الامكانات المادية لمواجهة نفقات شراء مادة الديزل التي تتطلب قدرات مالية لشرائها بشكل مستمر.
ولفت الى ما تم تنفيذه من سلسلة مشاريع متعددة في مجال توفير الكهرباء عبر الطاقة البديلة ودعم الكهرباء المجانية للفئات الأشد فقرا في مدينة الحديدة، وتوفير منظومات طاقة شمسية لأكثر من 65 مدرسة بمربع المدينة وعدد من المستشفيات ومراكز غسيل الكلى بالمحافظة.


كما ذكر الدكتور ماطر، أن الصندوق ساهم في دعم مشاريع بنى تحتية لمنشآت خدمية صحية كمركز الشهيد الصماد للغسيل الكلوي بالمدينة ومشاريع تعليمية اكاديمية أخرى بينها تمويل انشاء اربعة معامل بكلية الزراعة في الحديدة بمبلغ 76 مليونا و872 ألف ريال،
وعقب الافتتاح، اطلع نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة ووكيل أول محافظة الحديدة، على مكونات ومحتويات مشاريع المنظومات الشمسية التي تم تدشين تشغيل العمل بها في هذه الجهات، واستمعوا من الفنيين الى شرح حول آليات تشغيلها واستخدامها ومدى قدرتها الانتاجية في توفير الكهرباء.