الأحد , مارس 3 2024

الدكتور أبو لحوم يضع حجر الأساس لمشاريع خدمية بحزم العدين في إب

الثلاثاء، 12 شوال 1444هـ الموافق 02 مايو 2023

إب – سبأ:
وضع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم، اليوم، حجر الأساس لـ 16 مشروع مياه في مديرية حزم العدين بمحافظة إب (المرحلة الأولى) بمساهمة مجتمعية ودعم من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة.
شملت المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها بحضور رئيس الهيئة العامة لمياه الريف عادل بادر، ووكيل أول المحافظة عبد الحميد الشاهري والوكيل جمال الحميري ومساعد قائد المنطقة العسكرية الرابعة العميد محمد الخالد حفر ثلاثة آبار ارتوازية في ثلاث مناطق محرومة من خدمة المياه (المزارقة، بني أسعد، جبل حريم) البالغ تكلفتها 112 مليوناً و500 ألف ريال بدعم من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة، تستهدف خدمة أكثر من 19 ألف مواطن.
كما شملت مشاريع تجارب ضخ ثلاثة آبار ارتوازية ودراسة تأهيل آبار يدوية وارتوازية في ثلاث عزل (بني فحر وبني سليمان، والأحكوم، والشعاور) بتكلفة تسعة ملايين و720 ألف ريال بدعم من وحدة التدخلات يستفيد منها أكثر من 21 ألف مواطن.
وتضمنت المشاريع إعادة تأهيل خمسة مشاريع مياه بالطاقة الشمسية في أربع عزل (الأجعوم، بني علي ، البرقة، بريس) بتكلفة بلغت 126 مليوناً و340 ألفاً و920 ريال يساهم فيها المجتمع بمبلغ 52 مليوناً و752 ألفاً و780 ريال وبدعم من وحدة التدخلات بمبلغ 73 مليوناً و588 ألفاً و140 ريالاً يستفيد منها 20 ألف مواطن.
وتضمنت المشاريع إعادة تأهيل خمسة مشاريع مياه بالطاقة الشمسية في أربع عزل (الأجعوم، بني علي ، البرقة، بريس) بتكلفة بلغت 126 مليوناً و340 ألفاً و920 ريال يساهم فيها المجتمع بمبلغ 52 مليوناً و752 ألفاً و780 ريال وبدعم من وحدة التدخلات بمبلغ 73 مليوناً و588 ألفاً و140 ريالاً يستفيد منها 20 ألف مواطن.
وتم خلال الزيارة تقديم قرض للمديرية ضمن البرنامج التمويلي الإسعافي لتحريك عجلة التنمية في مؤسسات الدولة بمبلغ 169 مليون و349 الف و940 ريال لتنفيذ إعادة تأهيل خمسة مشاريع مياه بالطاقة الشمسية في أربع عزل (مركز بني الحزم، حظي، الأبعون ، بني عبدالسلام ) تقوم المديرية بسداده من الوفر المحقق الذي كان يصرف لشراء الديزل وذلك بموجب أقساط شهرية ميسرة.
إلى ذلك استعرض الدكتور أبولحوم مع وكيل المحافظة الحميري ومدير المديرية زكريا المساوى مساهمات المجتمع في مجال الطرق والتي بادرت الوحدة بدعمها بالأسمنت وتوفير معدات للعمل تمثلت في توفير دركتر لمسح وتوسعة الطرق التي بحاجة إلى مسح في المديرية.
ووجه نائب رئيس الوزراء وزير المالية بدعم تنفيذ مشروع خط العدين بـ15 ألف كيس من الأسمنت كمساهمة من الوحدة وتوفير كمبريشن هواء لقطع الأحجار في مديرية حزم العدين بحسب المسار المخطط من الوحدة والبرنامج الزمني المعد ضمن البرامج القائمة في المديرية.
وتكفلت وحدة التدخلات بتوفير الديزل والزيت لتقليل تكاليف المبادرات المجتمعية وضمان استمرارية التنفيذ بالإضافة إلى تكليف فريق هندسي من طاقم الوحدة سبق إنزالهم إلى مديرية الحزم لاستكمال الدراسات الخاصة بالمبادرات المجتمعية بحسب النماذج المعدة من قبل وحدة التدخلات.
وأكد الدكتور أبو لحوم أن تبني هذه المشاريع والمبادرات المجتمعية يأتي تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة بشأن الاهتمام بالمبادرات وتفعيلها في كافة المناطق وكذا ترجمة الأولويات المحددة من رئيس المجلس السياسي الأعلى بشأن التحول نحو الطاقة المتجددة.
بدوره أشاد وكيل المحافظة الحميري باهتمام قيادة الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى بهذه المديرية المحرومة وتنفيذ مثل هذه المشاريع المهمة التي ستعمل على تخفيف الاعتماد على الديزل وتضمن استمرارية تقديم المياه بأقل كلفة وأكثر جودة بالإضافة إلى توسيع رقعة المستفيدين من الخدمات الضرورية.
فيما ثمن مدير مديرية الحزم زياد المساوى اللفتة الكريمة بدعم مديرية حزم العدين المحرومة من أبسط مقومات الحياة ويعاني أبناءها منذ عقود لتوفير الخدمات الأساسية.
وأشاد بجهود ودعم وحدة التدخلات المركزية الطارئة التابعة لوزارة المالية في تنفيذ مشاريع ذات أولوية تلامس احتياجات المجتمع وتساهم في توفير حياة كريمة للمواطن