التوقيع على اتفاق لتنفيذ عدد من مشاريع المياه بمحافظة حجة

وُقِع اليوم بمحافظة حجة على محضر اتفاق تحسين مستوى خدمات المياه وخفض كلفها تنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بهذا الخصوص.

تضمن الاتفاق الذي وقع بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ومحافظ حجة هلال الصوفي ونائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب، ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل بادر، قيام وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية بشراء حفار بحسب توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى لحفر آبار مياه بالمحافظة.

كما ينص الاتفاق على قيام السلطة المحلية بالمحافظة بالتنسيق مع الجهات المختصة بتحديد الاحتياج من الآبار للمناطق الأكثر حرماناً وحاجة للمياه، وقيام وزارة المياه بالتنسيق مع المانحين بتغطية احتياجات هذه الآبار من الشبكات والخزانات.

كما تم الاتفاق على حفر بئر لكل من مشروعي السلقة وشعلل بمديرية وشحة بصورة عاجلة تنفيذاً لأهداف وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة في المناطق الأكثر احتياجا.

وتضمن الاتفاق قيام السلطة المحلية بالمحافظة ومؤسسة بنيان التنموية بعمل خارطة للتدخلات المطلوبة لإنشاء خزانات لحصاد المياه، وخزانات تجميع وضخ المياه.

وشمل أيضا تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع بئر عين علي بقدرة ٣٠٠ كيلو وات بقرض من وزارة المالية، بالإضافة إلى مشروع حفر بئر يدوية في وادي الأعجم شرس وتشغيلها بمنظومة طاقة شمسية بقدرة 160 كيلو وات بتمويل من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية.

كما شمل الاتفاق تنفيذ المرحلة الثانية لمنظومة الطاقة الشمسية في محطة النواعم بقدرة 200 كيلو وات بتمويل مشترك من وحدة التدخلات الطارئة، ومؤسسة المياه لخفض التكلفة على المؤسسة.
وخلال التوقيع أشار نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية إلى أهمية وضع خارطة طريق لمشاريع المياه بمحافظة حجة وفقاً للدراسات والتنسيق مع قيادة المحافظة ووزارة المياه والبيئة والمؤسسة المحلية للمياه.

وأكد أن تنفيذ هذه المشاريع يأتي ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط بالاهتمام بالمشاريع التي تلامس حاجة المواطنين وحياتهم اليومية.

ولفت الدكتور أبو لحوم إلى أن محافظة حجة ستشهد نهضة في مجال المياه من خلال استبدال المضخات بمنظومات الطاقة الشمسية التي ستساهم في خفض التكلفة وزيادة تدفق المياه.. مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ هذه المشاريع وفق برنامج زمني محدد.

من جانبه ثمن المحافظ الصوفي اهتمام القيادة بمحافظة حجة من خلال المشاريع التي تم افتتاحها ووضع حجر الأساس لها خلال اليومين الماضيين بمعية نائب رئيس الوزراء وزير المالية.

بدوره أكد نائب وزير المياه والبيئة أن مشاريع حفر آبار مياه جديدة وتوفير منظومات الطاقة الشمسية وحفار لآبار المياه يجسد الاهتمام بمحافظة حجة وعرفانا لتضحيات أبنائها.

فيما أشار رئيس هيئة مياه الريف إلى أهمية تنفيذ المشاريع التي تضمنها الاتفاق خصوصا في المديريات الريفية بما يكفل تلبية احتياجات أبناء المحافظة من هذه المشاريع.

حضر التوقيع وكيل وزارة المالية – مدير مكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية كمال خالد، ومديرا المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس أمين المغلس، وفرع مشاريع مياه الريف باسم العريقي، ونائبا مدير المؤسسة إبراهيم صعصعة ومشاريع مياه الريف عبدالمجيد السنيني.

إلى ذلك اطلع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ومحافظ حجة ونائب وزير المياه ورئيس هيئة مشاريع مياه الريف على مشروع المياه بالطاقة الشمسية في عين علي بمديرية المدينة.

واستمعوا من مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المغلس ونائبه صعصعة إلى شرح حول القدرة التشغيلية للمشروع.

الاثنين، 09 صفر 1444هـ الموافق 05 سبتمبر 2022

 

حجة – سبأ :