الجمعة , مارس 29 2024

الدكتور أبو لحوم يدشن العمل بالمشروع الوطني للطاقة المتجددة بالحديدة

قام نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية رئيس صندوق دعم وتنمية الحديدة الدكتور رشيد أبو لحوم ومعه وزيرا الكهرباء الدكتور محمد البخيتي والصناعة محمد المطهر ومحافظ الحديدة محمد قحيم اليوم، بوضع حجر الأساس وتدشين العمل بالمشروع الوطني للطاقة المتجددة في المنطقة الصناعية بالحديدة بقدرة توليدية ٥٠ ميجاوات.

وخلال التدشين بحضور مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء الدكتور هاشم الشامي، والمدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية الحديدة الدكتور رياض ماطر، أكد الدكتور أبو لحوم أن المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي المشاط بالتحول إلى الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن المشروع باكورة لمجموعة من المشاريع الأخرى في هذا المجال.. لافتاً إلى أن القدرة التوليدية في المرحلة الأولى ستكون ١٠ ميجاوات، والتي بدأ العمل فيها وسيتم إنجازها قريبا جدا.

وأوضح أن المرحلة الأولى ستخصص للفقراء في محافظة الحديدة، وبقية الطاقة المنتجة سيتم توقيع بروتوكولات مع مؤسسة الكهرباء من أجل رفعها ضمن الطاقة الوطنية.

وأكد نائب رئيس الوزراء على أن الاتجاه نحو الطاقة المتجددة من خلال الطاقة الشمسية هو توجه عام للدولة بكل مؤسساتها بسبب ارتفاع كلفة الطاقة نتيجة الحصار وارتفاع أسعار الوقود عالمياً.

من جانبه أكد وزير الكهرباء والطاقة على أهمية تنويع مصادر الطاقة.. لافتاً إلى أن تدشين المشروع وبمال وطني وبمحافظة الحديدة له دلالة رمزية.

ودعا التجار ورأس المال الوطني إلى تبني مشاريع للطاقة المتجددة في البلد باعتبار ذلك عاملا أساسيا للتحول إلى بلد صناعي.

بدوره أشار وزير الصناعة والتجارة إلى أن المشروع يعد من أهم المشاريع في المنطقة الصناعية بالحديدة.

فيما أوضح محافظ الحديدة أن المشروع الوطني للطاقة المتجددة هو أول مشروع عملاق في محافظة الحديدة ويمثل ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى.

ولفت إلى أن المشروع سيسهم في تخفيض سعر تكلفة الكهرباء على المواطنين كتوجه استراتيجي للدولة.

من جهته أكد مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء أن وضع حجر الأساس لهذا المشروع بهذا المستوى يهدف لإنتاج الطاقة المتجددة لتوفير الكهرباء بشكل سلس وبتكلفة أقل.

كما اعتبر المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية الحديدة المشروع أحد أهم المشاريع الاستراتيجية للصندوق في قطاع الكهرباء والذي سينفذ على عدة مراحل.

وبين أن مخطط المشروع يقع على مساحة تزيد عن 403 آلاف متر مربع، تم تقسيمها بما يخدم الجانب الفني.. مشيراً إلى أن المنظومة ستكون عبر نظام هجين من خلال دمجها عبر محطات التحويل المركزية للمنظومة الوطنية للكهرباء.

إلى ذلك قام نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ومرافقوه بزيارة المنطقة الصناعية بالحديدة واطلعوا على عدد من المشاريع التي سيتم تنفيذها بالمنطقة.

كما قاموا بوضع حجر الأساس لمشروع شركة الأخوين لتصنيع وتشكيل الحديد والبلاستيك المحدودة.

حضر التدشين وكيل وزارة المالية المساعد لقطاع التنظيم نصر النصيري ووكيل المحافظة المساعد أحمد دهموس ومديرا كهرباء منطقة الحديدة أيوب البحري والمنطقة الصناعية عبدالله البكاري.

الاحد، 23 محرّم 1444هـ الموافق 21 اغسطس 2022

 

الحديدة – سبأ :