التوقيع على اتفاقية للتوسع في آبار المياه بمحافظة ذمار

تم اليوم بالمؤسسة المحلية للمياه والصرف والصحي بمحافظة ذمار التوقيع على اتفاقية تمويل مشاريع التوسع في آبار المياه بالمحافظة.
ويأتي توقيع الاتفاقية تنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط، وفي إطار المسار الاستراتيجي لإصلاح قطاع الوحدات الاقتصادية.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم، ووزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، ومحافظ ذمار محمد البخيتي ومدير المؤسسة المحلية للمياه بذمار طه الهندي، إلى التوسع في رقعة خدمة المياه وخفض التكلفة وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

وخلال التوقيع أكد الدكتور أبو لحوم، أن خطة التوسع في آبار المياه تشمل كافة المحافظات.
وأشار إلى أن الخطة تهدف إلى تحديد الاحتياجات الحقيقية للمياه وفق خارطة تم إعدادها بناءً على دراسات متكاملة على مستوى المحافظات.
ولفت إلى أن الخطة تشمل تحديث شبكة المياه وتركيب عدادات ذكية واستبدال المضخات التي تعمل بالديزل بمنظومات طاقة شمسية.

وشدد نائب رئيس الوزراء، على أهمية تضافر الجهود لإدارة مؤسسات الدولة وفق عناصر الاصلاح المؤسسي لتجاوز الظروف والصعوبات القائمة من خلال التنظيم الاستراتيجي والتخطيط الأمثل.
من جانبه أشار محافظ ذمار، إلى أن المحافظة شهدت نقلة نوعية على مستوى توفير المياه للمواطنين .. مشيداً بجهود وزارة المالية في هذا الجانب.


إلى ذلك قام نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم بزيارة، للمحطة المركزية لإنتاج المياه بالطاقة الشمسية بحقل سامة، واستمع إلى شرح عن عمل المحطة والقدرة التوليدية لها في مرحلتها الأولى ونظام التحكم.
حيث أشار مدير عام المؤسسة المحلية للمياه، إلى أن الدراسات الفنية للمرحلة الثانية للمحطة سيتم تنفيذها خلال المرحلة المتبقية من العام الحالي والتي ستساهم في تغطية احتياج المدينة من المياه.

وخلال زيارة المحطة، أشاد الدكتور أبو لحوم، بأداء المؤسسة والتقنية المستخدمة في المحطة المركزية التي تعمل بنظام هجين.
وأكد ضرورة الاستفادة من تجربة المحطة وتقنيتها وتعميمها على بقية المحافظات للمساهمة في تخفيف الاعتماد على الديزل والانتقال إلى أنظمة الطاقة البديلة.

الثلاثاء، 29 ذو القعدة 1443هـ الموافق 28 يونيو 2022

ذمار – سبأ: