دليل المستخدم AFMIS ( تهيئة وإدارة النظام)

دليل المستخدم AFMIS ( اعداد الموازنة )

دليل المستخدم AFMIS ( مراقبة تنفيذ الموازنة)

يمكنكم تقديم الشكوي عن طرق الموقع

 

مواقع مرتبطة

الزيارات: 579
طباعة

نظمت مصلحة الجمارك اليوم بصنعاء فعالية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للجمارك.

 

وفي الفعالية التي حضرها رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان أهمية هذه الفعالية التي تتزامن مع احتفالات اليمن وسائر دول العالم باليوم العالمي للجمارك.

وأوضح أن الشعب اليمني بالرغم من الظروف التي يمر بها جراء استمرار العدوان والحصار، إلا أنه حريص على مشاركة العالم في إحياء هذه المناسبة، ليؤكد الصمود والمضي في إجراءات تعزيز الاقتصاد الوطني وتجاوز مختلف الظروف والتحديات.

ودعا إلى بذل المزيد من الجهود لتشجيع الابتكار وحماية حقوق الملكية الفكرية ومنع دخول البضائع المقلدة والمنتجات التي تخرق الأنظمة للأسواق المحلية ومكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب العابر للحدود واتخاذ الإجراءات الرادعة ضد الإتجار بالبشر والمخدرات وغسيل الأموال.

وحث الفريق الرويشان مصلحة الجمارك على اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد الغش التجاري والتهرب الضريبي لضمان عدم حرمان الحكومة من الإيرادات اللازمة لتمويل البنية التحتية والخدمات العامة.

وأكد ضرورة إيجاد بيئة أعمال تعزز من المشاركة في التجارة العابرة للحدود وتحديد الكيفية المناسبة لخدمة الناس وتمكين التجار من مزاولة نشاطهم التجاري بكل سهولة ويسر.

وثمن نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن، دور مصلحة الجمارك في تطوير الأنظمة وأتمتة المعلومات .. حاثاً على تعميم أتمتة أنظمة المعلومات على بقية أجهزة الدولة ومرافقها.

فيما أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم أن مصلحة الجمارك إحدى المؤسسات السيادية المعنية بحماية المواطن من الغش التجاري والسلع الممنوع دخولها الأسواق.

ولفت إلى أن المصلحة تٌعد مركزاً إحصائياً مهماً يستطيع من خلاله المخطط القومي وراسمي السياسات معرفة حجم التبادل التجاري من مختلف السلع ضمن مسار إحصائي واقتصادي، بما يضمن رسم سياسات ناجحة وبناء علاقات مع الغير بشأن التبادل والتكامل التجاري.

وأوضح الدكتور أبو لحوم أن قيادتي الوزارة ومصلحة الجمارك حرصتا على أتمتة المصلحة بالاستفادة من التكنولوجيا وتطوير أنظمة عمل المصلحة والتي كانت تعمل فيما مضى بنظام وحيد ومتقادم لم يكن يعمل به إلا في إطار الجمهورية اليمنية.

وأشار إلى أنه تم تحقيق نقلة نوعية في مجال تطوير عدد من الأنظمة .. وقال" لو كانت في غير هذه الظروف لصرف على تطويرها ملايين الدولارات، ففي ٢٠١٣ تعاقدت وزارة المالية لتطبيق النظام الجديد نظام الإسكودا وورد الذي يعتبر أحدث الأنظمة آنذاك إلا أنه ظل حبيس الأدراج ولم يتم تفعيله".

وأضاف " تم تفعيل النظام وسددنا بقية أقساطه من الإيرادات الذاتية لمصلحة الجمارك ويطبق حالياً في أربعة منافذ جمركية كمرحلة أولية على أن يتم تطبيقه في بقية المراكز".

وأعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عن تدشين العمل بنظام الباركود للمعاينة والذي يمثل تطوراً نوعياً سيساهم في القضاء على كثير من الاختلالات القائمة التي كانت تخضع لاجتهادات شخصية، باعتبارها إختلالات مرهونة ومرتبطة بطبيعة العمل الجمركي.

وأوضح الدكتور أبو لحوم أن اليمن من أوائل الدول العربية في العمل بهذا النظام الذي يأتي بجهد ذاتي نفذه كوادر مصلحة الجمارك وتم تجريبه على مدى أربعة أشهر وسيكون نظاماً شاملا للقيمة والمعاينة ليتم من خلاله إصدار البيان الجمركي آلياً في زمن قياسي.

وأكد أن تطبيق النظام سيكون له نتائج إيجابية من ناحية الإيرادات وصحة المعلومات وضبط الأداء الجمركي بشكلٍ عام.. مشيدا بجهود قيادة وكوادر مصلحة الجمارك الذين يعملون في ظل ظروف الحصار وفي اطار الموارد والإمكانيات المتاحة.

وفي الفعالية التي حضرها وزراء التخطيط عبدالعزيز الكميم والنقل زكريا الشامي  والاتصالات المهندس مسفر النمير والشؤون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري والعدل القاضي الدكتور محمد الديلمي والزراعة والري المهندس عبدالملك الثور وأمين العاصمة حمود عباد، أشار رئيس مصلحة الجمارك يوسف زبارة إلى حرص المصلحة على مواكبة التطورات العالمية في تحديث أنظمتها المعلوماتية بما يسهم في تحسين الإيرادات ورفد الخزينة العامة للدولة لمواجهة الأعباء الواقعة على عاتقها وتفعيل مكافحة التهريب الجمركي.

ولفت إلى أن مصلحة الجمارك تسعى لمواكبة التطورات العالمية من خلال تحديث أنظمتها المعلوماتية رغم الظروف التي يمر بها اليمن جراء الحصار والعدوان .. مؤكدا أن مصلحة الجمارك عازمة على تجاوز كافة الصعوبات لتطوير أنظمة المعلومات وتحسين الإيرادات.

واستعرض إنجازات المصلحة خلال الفترة الماضية والمتمثلة في فتح مراكز جمركية جديدة وتحسين أدوات وآليات العمل الجمركي وزيادة كفاءة تحصيل الإيرادات الجمركية وتفعيل مكافحة التهريب وإعادة تفعيل نشاط المصلحة بكامل طاقتها التشغيلية.. مشيرا إلى أن ما تشهده المصلحة من تطوير يأتي في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

تخلل الفعالية بحضور نائب رئيس جهاز الأمن والمخابرات اللواء عبد القادر الشامي وعدد من رؤساء الهيئات ووكلاء وزارة المالية عرض عن إنجازات مصلحة الجمارك, وتكريم القيادات الإدارية والفنية بالمصلحة بالشهادات التقديرية.

دليل المستخدم AFMIS ( الحسابات الحكومية )

دليل المستخدم AFMIS (الحسابات الختامية)

مواقع أخرى

البريد الالكتروني الخاص بالوزارة