تحت إشراف وكيل وزارة المالية لقطاع العلاقات الخارجية تم إنشاء نظام جمع البيانات المالية و الاقتصادية من اجل مواجهة الصعوبات التي يواجهها المختصون في تحصيل و جمع تلك البيانات من الجهات ذات العلاقة. حيث تمثلت معظم تلك الصعوبات في تأخير إرسال البيانات من الجهات ذات الاختصاص إلى مختصي تحليل البيانات مما يؤدي إلى تأخير إصدار التقارير النهائية. و كذلك عدم وجود قاعدة بيانات من اجل حفظ البيانات و سرعة استرجاعها لاحقاً. و انطلاقا من مبدءا الاستفادة من التسهيلات التي تقدمها التكنولوجيا في خدمة مجالات العمل و التعامل مع البيانات تم إنشاء النظام من قبل كادر محلي و بإشراف مدير مشروع تحديث المالية العامة.

التعريف بالنظام :

هو نظام يعمل بتقنية الويب يستخدم في جمع و حفظ البيانات المالية و الاقتصادية من الجهات ذات العلاقة و استخدامها لاحقاً في إصدار التقارير متعلقة بتلك البيانات، و يمتاز النظام بمرونة كبيرة من حيث إنشاء الجداول بشكل تلقائي بحسب متطلبات المستخدمين. و كذلك مميزات إدخال البيانات و عرض التقارير المتعلقة بها.

مميزات النظام :

1- سهولة الوصول، حيث يعمل النظام على خادم ويب و يعمل على مدار 24 ساعة و يمكن الوصول للنظام عبر خدمة الانترنت المتوفرة حالياً في كل مكان تقريباً.

2- مرونة التعامل مع البيانات، يمكن لمستخدمي النظام إنشاء جداول البيانات بشكل تلقائي و اختيار الفترة الزمنية للبيانات المناسبة و من ثم إدخال البيانات و استرجاعها بشكل سلس و سريع.

3- متطلبات الأجهزة ، يعمل النظام على أية جهاز حاسوب يحتوي على متصفح انترنت سواء كان حاسوب مكتبي محمول أو الأجهزة الكفية الحديثة.

4- تعدد المستخدمين، يمكن النظام العمل لأكثر من مستخدم في نفس الوقت.

الجهات المستفيدة من النظام :

1- وزارة المالية.

2- وزارة النفط و الثروات المعدنية.

3- الجهاز المركزي للإحصاء.

4- البنك المركزي

5- الجهات الأخرى ذات العلاقة.



صور نماذج من النظام